موقع الدروس الشاملة لكل المستويات الدراسية

أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 19 مايو 2010

طريقة إضافة "اقرأ المزيد " لمدونات البلوجر Blogger

إضافة "إقرا المزيد " لمواضيع المدونات من أجمل و أشهر الإضافات التي يمكنك أن تصادفها و أنت تتصفح المدونات ، هناك مدونات تجد فيها هذه الإضافة مدموجة تلقائيا مع القالب كمدونات الووردبريس WordPress ، وهناك مدونات غير ملحقة بها هذه الإضافة كمدونات البلوغر Blogger . لذلك سيكون موضوعنا كيف نضيف هذه الإضافة أو الخاصية أو سميها كما شئت إلى مدونة البلوغر Bogger . لكن أولا لنفسر ماهية هذه الإضافة وماذا تخول لنا من إمكانيات لمدونتنا .
هذه الإضافة تمكنك من إختيار ما تريده أن يظهر من كل موضوع في الصفحة الأولى للمدونة ، وما لا تريده أن يظهر من نفس الصفحة ، كما تضيف هذه الإضافة رابط صغير باسم "إقرا المزيد " في آخر الموضوع المختصر أو الغير الكامل ، ليتمكن القارئ من اتمام قراءة الموضوع إذا أعجبه ، وهذا الأمر له فوائد عديدة ، فهو يجعل شكل صفحة البداية منسق وبسيط ومختصر ، وكما يعلم الجميع ، صفحات البداية الطويلة جدا لبعض المدونات تجعل منها غير محببة لأن أول ما يجذبك إلى المدونة هو شكلها ثم مواضيعها بالطبع .
الموضوع مقسم إلى ثلاث مراحل والشرح معضمه عبارة عن صور ليسهل على القارئ فهم طريقة العمل .
لنبدأ على بركة الله ...
الخطوة الأولى : طريقة إضافة الكود إلى قالب المدونة
أولا وقبل البدأ من الأفضل أن تأخذ نسخة من قالبك الحالي ، كإحتياط فقط في حالة خطأ ما ، ولمن لا يعرف كيف يأخذ نسخة احتياطية من قالب مدونته فقد وضعت شرح مصور عن طريقة عملها ، أما لمن يعرف الطريقة فليتجاوز هذه الخطوة .

أولا ستدخل إلى مدونتك كما العادة ثم ستتجه إلى :

تخطيط >> ثم إلى >> تحرير HTML ثم إلى >> تنزيل قالب كامل

تماما كما في الصورة التالية :


بعد أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية من قالب مدونتك ، يجب أن تبقى في نفس الصفحة لأنها تحتوي على القالب الذي نريد التعديل عليه .
قم بالتعليم على "توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم" كما في الصورة ، والهدف من هذه العملية هو أن القالب يكون على شكله المختصر والغير الكامل ، وبعد التعليم على تلك الخانة سيظهر القالب بشكله الكامل والحقيقي .

والآن أهم خطوة في في هذه المرحلة وهي البحث في القالب عن الأسطر التالية :








ولعمل ذلك اضغط على CTRL+F وأدخل الأكواد السابقة أو أحدهما إلى مستطيل البحث .

ملاحظات :
هذان السطران هما أهم سطرين في الكود لأنه ابتداءاً منهما يجب علينا كتابة الإضافة التي نريدها .
قد تجد نفس السطرين معا ، وقد تجد السطر الأول فقط ، وذلك حسب نوع القالب الذي تستخدمه ، لدى سنسمي الحالة الأولى بالنوع الأول من القوالب ، والحالة الثانية بالنوع الثاني .
من الأفضل أن تنسخ جميع الأكواد التي ستأتي الآن في الموضوع وتقوم بنسخها في محرر نصوص ، ثم تقوم بإلصاقها في القالب لتجنب أي مشكل .

لنعود إلى موضوعنا ، بعد أن تجد الأكواد السالفة الذكر، ضع أسفلها هذا الكود وهو الجزء الأول من الإضافة المراد اضافته إلى القالب :










بعد أن تلصق الكود في موضعه الصحيح حيث سبق وأوضحت يجب أن تكون النتيجة كما في هذه الصورة :

لمن يستخدمون القالب من النوع الثاني ، فالنتيجة يجب أن تكون هكذا :

وبهذا نكون قد قطعنا نصف الطريق .

لاحظ معي الصورتين السابقتين وقلي ماذا ترى ، أكيد أنك ترى هذا الكود :



وهو يوجد في الصورتين معا ، بمعنى آخر أنه مهما يكن نوع قالب مدونتك سواء الحالة الأولى أو الثانية فبالتأكيد يحتوي على ذلك الكود .

الآن ما نريده هو إضافة الجزء الثاني من الإضافة ، هنا يأتي دور الكود السابق الموجود في الصورتين ، بحيث أننا سنضيف الجزء الثاني من الإضافة أسفل ذلك الكود .

وهذا هو الجزء الثاني من الإضافة قم بنسخه كما سبق وذكرت في الملاحظة وألصقه أسفل الكود السابق :





Read more...



ويجب أن تكون النتيجة كما في الصورة التالية :

إلى هنا تنتهي الخطوة الأولى من الموضوع ، ولكي تتأكد من أن الخطوات السابقة سليمة قم بمقارنتها مع الصورة التالية :

الخطوة الثانية : طريقة إضافة الكود إلى إعدادات المدونة

هنا تأتي المرحلة السهلة في الموضوع والتي لا تحتاج جهدا كبيرا في العمل .

اتجه إلى " إعدادات " => " التنسيق " => " قالب الرسالة "

ثم أضف الكود التالي :






يجب أن تكون النتيجة كما في الصورة التالية :

لا تنسى أن تحفظ الإعدادات بعد الإنتهاء من اضافة الكود

الخطوة الثالثة : اختبار لكل ما سبق عمله .

بعد أن قمنا بتحديث قالب المدونة ، واضافة كود بسيط لإعدادت المدونة ، لابد و أن نتأكد من أن ما فعلناه له نتيجة وجدوى ، ولهذا قمت بعمل شرح لهذه الخطوة .

كما يعلم الجميع ، المكان الذي نستطيع فيه التحكم بالجزء المراد ظهوره في الموضوع عند صفحة البداية هو مكان كتابة الموضوع لذلك عندما تبدأ في التدوين ستقوم بعمل التالي :



ستعمل تماما كما في الصورة ، وستكون النتيجة كما يلي :

وهكذا يكون قد انتهى الموضوع .

ملاحظات هامة :

إذا لم ينجح الأمر ولم تحصل على النتيجة المرضية فقم بقراءة الموضوع مرة ثانية ، وإن لم ينجح الأمر مرة أخرى فأنا جاهز لأي استفسار .

هناك من يفضل أن يضيف عبارة أخرى غير "اقرأ المزيد ..." وهذا الأمر سهل للغاية ، فقط قم بتغيير العبارة "اقرأ المزيد ..." بأي عبارة تفضلها .

عند كتابة تدوينة قم بعمل الخطوة الثالثة قبل أن تقوم بأي تغيير ، مثلا تغيير حجم الخط أو تغيير الكتابة من اليمين إلى الوسط أو غير ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية